الجمعة، 4 يناير 2013

المصطلحات ذات الصلة بلغة التجميع assembly language



المصطلحات ذات الصلة

عادة ما يطلق على "لغة التجميع" أو "لغة المجمع" الأسماء التالية: assembly, assembler, ASM أو symbolic machine code.وقد أطلق عليها بعض المبرمجين من أجيال الحاسب الكبير IBM Mainframe اسم BAL ويعود اختصار الاسم للجملة "لغة التجميع الأساسية" Basic Assembly Language.
ملاحظة: إطلاق اسم "مجمع" Assembler على "اللغة" هو بالطبع أمر مربك وغامض, لأن "المجمع" هو البرنامج الذي يقوم بتحويل الكود المكتوب بلغة التجميع إلى كود الآلة Machine Code.وقد يرى البعض هذا الأمر على أنه خطأ, وينقصه الدقة.وعلى الرغم من ذلك, فإن ذلك اللفظ شاع استخدامه بين المتخصصين والكتاب على مدى عقود.وبشكل مشابه, قام مصمموا بعض أجهزة الكمبيوتر بإطلاق اسم "المجمع" Assembler على "برنامج التجميع" الخاص بهم Assembly Program.
عند عمل المجمع, فإن الخطوة الحسابية التي يقوم بها, والتي تتضمن كل عمليات معالجة الماكرو, تسمى بـ "وقت التجميع" Assembly Time.
يرجع المسمى "تجميع" Assembly إلى السنوات الأولى لظهور الكمبيوتر (راجع. الكود القصير short code, الكود السريع speed code).
المجمع العابر Cross Assembler (انظر المترجم العابر Cross Compiler) تشبه وظيفته وظيفة المجمع.لكن تم إطلاق هذا المصطلح عليه, للإشارة أن المجمع يعمل على جهاز كمبيوتر مختلف, عن ذلك الذي سيتم تنفيذ الكود الناتج عليه: الكمبيوتر المستهدف Target System.ولأنه, في الوقت الحاضر, يتم كتابة المجمعات بشكل "متنقل" Portable وبلغات عالية المستوى مثل لغة السي C, فإن المجمعات الحالية لا تمت لذلك الموضوع بصلة.فأهمية المجمع العابر تظهر بشكل جلي إذا احتاج النظام المستهدف Target System إلى إمكانية تشغيل "المجمع" بنفسه.وهذا هو الحال عادة مع الأنظمة المطمرة الصغيرة Embedded Systems.وكذلك, فإن أهم ملمح مميز للـ "مجمع العابر" هو أنه يوفر واجهات Interfaces تسهل من نقل الكود إلى المعالج المستهدف Target Processor, بمعنى: أن يكون على ذاكرة Flash أو EPROM. ويقوم بتوليد صورة ثنائية Binary Image أو ملف من نوع Intel Hex بلدا من أن يقوم بتوليد ملف مستهدف Object File.
الـ "توجيه المجمع" Assembler Directive, هو أمر Command يتم توجيهه إلى المجمع.وقد تؤدي هذه الموجهات أي شيء, مثل إخبار المجمع بأن يدمج مع البرنامج ملفات كود أخرى Source Files, أو يخبر البرنامج بتخصيص أماكن معينة في الذاكرة لتحمل بيانات ثابتة Constants.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق